کد مطلب:306549 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:204

نور یتلألی ء فی أحشاء الزهراء


إلی أن جاء الیوم الذی طالما كان الوحی یحدث به سید الأنبیا، و ذلك عندما أتت بنت الرسالة تمشی علی استحیاء، و قد نحل جسمها أكثر مما كانت علیه.

فی حین أخذ نور ازهر یطوق روحها، (ان الزهراء تحمل خبراً هاماً و مفرحاً لابن عمها و شریك حیاتها، تطلعه بنبأ الجنین، الذی أخذ نوره یتلألی ء فی أحشائها الطاهرة).

.. انها بشری عظیمة لدی أهل السماوات و الارض حینما التمع نورها فی الملكوت.

.. فاض محیا علی بالفرح.. اذ یری بتول العصمة تحمل بین حنایاها جنیناً كان هو ثمرة زواجهما المبارك.. فغزت عیناه اشراقة بهیة.

فمنی كل رجل هو ان یری زوجته قد بان لها حمل.

فكیف بسیدی و مولای علی، و شعوره و احساسه الكامل، الذی بكل القلم فی سرد وصفه.

بلی: سیدتی، فرجاء الزوج من زوجته هو أن تخلف ولداً یحمل اسمه، و یتسم بصفاته أو صفات أعمامه، و أخواله، إذ أنه یفكر فی هذا الولد، الذی سیرث الكرم والجود عنهم. و سیخلف احفاداً من بعده تجعل سیرة اجداده و آبائه خالدة مدی الدهور.

أما علی سیدتی، فهو كان یراك بنور عینیه اللتین تخطان له المستقبل و أی مستقبل؟ مستقبل الدنیا بأجمعها.

فی حین یعظم حبه، كلما كان النسب عریقاً.

(فیا مولاتی) أی نسب أعظم من نسبكم، و أی شرف یتعالی علی شرفكم.

و أی سلالة تجرأت فی الافتخار علی سلالتهم لانهم ما خلقوا إلّا بشرفكم، و كرامتكم علی اللَّه، و هذا قول النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم: حینما قال:


- (كنت و آدم فی الجنة فی صلبه، و ركب بی فی السفینة فی صلب أبی نوح و قذف بی فی النار فی صلب إبراهیم، لم یلتق أبوای علی السفاح، و لم یزل اللَّه ینقلنی من الاصلاب الحسنة إلی الأرحام الطاهرة، صفیٌّ مهدی لا ینشعب شعبتان إلّا كنتُ فی خیرهما). [1] .

.. هذا هو نسب أبیك و بعلك یا مولاتی.. لانهما من نور واحد كما قال صلی اللَّه علیه و آله و سلم.

«كنت أنا و علی نوراً بین یدی اللَّه تعالی قبل أن یخلق آدم علیه السلام بأربعة عشر الف عام، فلمّا خلق آدم علیه السلام قسم ذلك النور جزءین فجزء أنا و جزء علی». [2] .

اجل هذا ما كان یراه علی، یری فی الزهراء ذلك النسب الذی ظل فی الاصلاب الشامخة والارحام المطهرة... و لم تنجس الجاهلیة منه شیئاً، و لم تلبسه من مدلهمات ثیابها فظلت معصومة من الشیطان تتقلب بین النبیین والصدیقین، هذا ما خاطب به رب الجلالة نبیه محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم اذ یقول له: (و تقلبك فی الساجدین) [3] .

.. أجل سیدی یا وصی رسول اللَّه، كانت عیناك المتلألئتان تری ذلك النور الشامخ فی أحشاء فاطمة الطاهرة، النور الذی سیحمل شمائل جده فتزداد فرحته، فی أعماق نفسه اذ یراها شریكة بحمل هذا النسب، نسب رسول اللَّه خیر من اشرقت علیه الشمس و غربت.

فهنیئاً لهذا البیت الطاهر بهذهِ البشری التی ستعم الأكوان بأشراقها.



[1] كنزالعمال ج 6 ص 106: (قال) اخرجه ابن عساكر عن ابن عباس.

[2] الرياض النضرة ج 2 ص 164، (و قال) اخرجه أحمد في المناقب.

[3] الشعراء آية 219.